النص الروائي والنص السينمائي

May 11, 2021

ما الفرق بين النص الروائي والنص السينمائي؟
يقول الكاتب والروائي والناقد والمفكر الفرنسي "أندريه مالرو".
الصورة المتحركة تستطيع أن تروي حكاية، كما الراية المكتوبة أيضا.
فما الفرق بين النص الروائي، والنص السينمائي؟
لنتناول أسلوب كتّاب الرواية الكبار، سواء كان هدفهم هو سرد الأحداث، أو وصف الشخصيات وتحليلها، أو حتى التساؤل عن مغزى الحياة، وسواء كان ميل الكاتب إلى التفصيل والإفاضة في التعبير، أو بالبلورة والتركيز نجد أن الكاتب مضطر إلى عملين: التلخيص، و التجسيد بعرض الصور المرسومة بالكلمات.
وعليه يشترك معظمهم فى الآتي:
  1. الروائي يختار اللحظات التي يصفها، أو يجسدها بغريزته، أو ينتقيها بوعيه مستهدفا إضفاء أهمية خاصة عليها.
  2. انتقال الكاتب من السر إلى التصوير المجسد عن طريق الحوار، فالحوار في الرواية يخدم قبل كل شيء مهمة التجسيد، للتخلص من حماقة الراوي الذي يبدو محيطا بكل شيء.
  3. استخدام الحوار كوسيلة تساعد في رسم الشخصيات عن طريق وصف التصرفات والسلوك، ونبرة الصوت، واللهجة المستخدمة أثناء الحديث، لكونهم جزءا من كيان الشخصية.
  4. جوهرية الحوار المعتمدة على الانفصال فجأة عن كل شيء، أو الربط بكل ما في الكون بأسره، مما يؤثر في القارئ بجعل المشهد ملموسا بابعاده الثلاثة، فيتقدم الروائي نحو الحوار بعد مقطع طويل من السرد.
  5. ربط اللحظات الحاسمة في حياة أبطال الرواية بالجو المحيط بها.
  6. الانتقال إلى داخل الشخصية عن طريق تحليل الشخصية من خلال حوارها مع نفسها.
أما الحكي من خلال الصورة، فيحنما تم أختراع السينما الناطقة كان الفيلم الصامت قد أحدث بالفعل أثرة البالغ على الراوية المكتوبة ومرجوع هذا إلى:
  1. أن النص الفيلمي يحاول استخدام الحوار في أضيق الحدود الممكنة، فلكما زاد الحوار كلما قلت قيمة الصورة.
  2. رسم الشخصية بالصورة يكون من خلال السلوك والتصرفات ونبرة الصوت، في الوقت الذي تعطى أهمية أقل في كتابة لهجة الحوار، وذلك لأن الممثل يكفى لأعطاء الشخصية وجودا ماديا بل وقدرا من المميزات الشخصية.
  3. يتقدم المخرج ومن قبله كاتب النص السينمائي نحو الحوار بعد مقاطع من الصمت نرى فيها صور ونسمع فيها مؤثرات صوتيه، أو موسيقى، لحظات من السكون.
  4. التلميح إلى أسرار النفس عن طريق التصرفات، والكشف عن دخائل الشخصية الخفية من خلال تعبير ملامح وجه الممثل.
تحرير/ رامي أبوراية

Related Posts

Comments

Add Review