ريفيو رواية سلفي ملحد لـ عمرو عامر

Aug 01, 2021

عنوانٌ جذابٌ للغاية اختاره الكاتب الشاب عمرو عامر لأولى أعماله الأدبية "سلفي ملحد"، عنوان يجعلك تتحمس لما تحتويه الرواية، وسرعان ما يزداد حماسك بمجرد قراءة الصفحات الأولى.

تدور القصة عن أشخاص من لحم ودم نحتك بهم دائمًا في حياتنا اليومية، فكم من تناقض نلحظه في المجتمع  بجميع طوائفه، فالتناقض مشكلة رئيسية ومتأصلة في الإنسان على مر العصور، فقد فرغ فلان للتو من صلاته ولكن لا مانع من إلقاء نظرة على جسد هذه الشابة، ولا مانع من الابتغاء والحديث عن أشخاص وإصدار الأحكام عليهم دون وجه حق.

دعنا نؤكد أيضًا أن الكاتب مثلما برع في اختيار اسم الرواية، فقد برع أيضًا في اختيار أسماء الأشخاص والأمكنة وجعلها تعلق في ذهنك منذ أول سطور الرواية وحتى آخرها، فلن تجد أي صعوبة في تذكر حدث ما أو شخص ما، كما يُحسب للراوي تنقله الرشيق بين الأزمنة والأمكنة التي لا تجعلك تشعر بفجوة في الأحداث.

أحد الصفات الإنسانية التي تركز عليها الرواية أيضًا، هي شهوة الإنسان والتي تمثل أكبر نقطة ضعف في النفس البشرية، فقد تتحكم الشهوة في إنسان لدرجة تجعله يبيع ابنه أو زوجته أو أعز ما لديه من أشخاص مقابل ما تشتهيه نفسه.

الشهوة تسمح لك في بعض الأحيان أن تنافق لدرجة أن تكون شخص آخر لم تعتاد عليه نفسك حتى، تجعلك تملك قدرة عالية جدًا على اصطناع المشاعر والتعبيرات، وكله في النهاية فداءً لشهوة النفس.

جزء من الرواية - وليست بأكملها - ينتمي لأدب السجون، والسجن هو أحد الأماكن التي يتجلى فيه ظهور الطابع الإنساني الدنيء، فالاختبارات والمواقف الصعبة هي التي تُظهر الإنسان حق، فتكشف لنا الرواية عن نماذج مختلفة من الأشخاص داخل السجن، بدوافع إجرامية وأبعاد نفسية مختلفة، ما يعطي الرواية رونقًا خاصًا.

اما جوهر الرواية فهو اجابات عن الاسئلة التى تدور فى عقول الكثير من الشباب بشكلٍ مباشر، فيبرز فكرة التطرف أيًا كان اتجاهه، سواء ناحية الإلحاد والكُفر بالله أو في ناحية استغلال الدين في غسل عقول الشباب وتوجيهها للقتل والتدمير  كل ذلك بشكل درامى  يجعل المعلومة تصل اليك بطريقة غير مملة.

روايتنا ثقيلة جدًا في معانيها ورسائلها ورغم ذلك فإن الكاتب استطاع إيصالها بمنتهى الخِفة والسلاسة، غير مكترث بما قد تحمله الرواية من جراءة ومخاطر وفكر قد يرفضه البعض لمجرد رفض الدخول في المناطق الشائكة.

بمجرد أن تبدأ في قراءة الرواية تجد نفسك تلتهم الصفحة تلو الأخرى في حالة من الانجذاب الكبير للأحداث وأسلوب الكاتب، ولمعرفة ماذا تخبئ الأيام والمواقف لأبطال الرواية.
 

Last modified: Aug 01, 2021

Related Posts

Comments

Add Review