ريفيو رواية "صراع حول نافذة السماء"

Sep 08, 2021

تخيل أنك تنظر للسماء لتجد كرة مضيئة عملاقة معلقة لا تستجيب لقوانين الجاذبية أو محاولات العلماء لكشف أسرارها، ماذا سوف تعتقد وفيم سوف تفكر؟، قد تكون مركبة فضائية كما نرى في أفلام الخيال العلمي، وقد تكون قنبلة موقوتة يمكنها أن تدمر العالم.
بُنيت أحداث روايتنا للكاتب المهندس عبدالوهاب بغدادي، على الكثير من الإفتراضات الخيالية، لتأخذنا في رحلة إلى المستقبل، ثم تسير أحداثها بالرجوع في الزمن من خلال نموذج علمى فريد من نوعه.
بعد نحو 100 عام من الآن يتوفى عالم كبير وخبير في الطاقة، ويترك وراءه لغزًا معقدًا، سطع في سماء مصر ليتسبب في حيرة العالم كله، وبعد أن فشلت تحقيقات الشرطة، يتورط حفيده في أن يكون مفتاح حل اللغز بعد محاولاته التحري عن الكثير من الحقائق والأحداث القديمة في حياة جده العالم الراحل.
رواية ذات بعد تاريخى مهم، وفرعوني تحديدا، تخوض في سر بناء الأهرامات وعبقرية الحضارة المصرية القديمة في تشييد ذلك الأثر العتيد، ولكن باستخدام تكنولوجيا فائقة التطور توصل إليها قدماء المصريين وتتعارض مع كل نظريات بناء الهرم الحالية.
رواية أسطورية، لكنها تفتح بابا للكثير من التساؤلات حول حقائق ومعتقدات تاريخية، كما تغذي القارئ بمعلومات علمية قيمة في مجال الفيزياء والطاقة، وعلى الصعيد الأدبي قدمت رحلة من المتعة والإثارة في كشف الكثير من الأسرار وفك الألغاز داخل أحداث الرواية.
لم تخل الرواية من البُعد الاجتماعي والعلاقات الإنسانية بين أبطالها، فتراها تحمل قدرًا من الكوميديا أحيانًا وقدرًا من الرومانسية في أحايين أخرى، لتمتزج مع الأجواء العامة الخيالية للرواية وتخلق حالة من الواقعية في الأحداث.
يُحسب للكاتب عبدالوهاب بغدادي اهتمامه الجيد برسم تفاصيل الشخصيات والأماكن، وبراعته في وصف الحياة في المستقبل، أو حياة قدماء المصريين، دون أن يتغافل حتى أدق التفاصيل، كما استخدم أسلوبا شيقا للغاية في الكتابة وحياكة خيوط الرواية، بحرفية وطريقة تجعلك منتبهًا طوال الأحداث دون أن تشعر بالمط أو بالملل.
رواية تستطيع أن تذكرك بكتابات الأديب الراحل أنيس منصور في الفرضيات التي تطرحها، ولكن بتفرد كبير في الصياغة الأدبية وسرد الأحداث، فضلا عن القيمة العلمية للرواية.
 

Last modified: Sep 14, 2021

Related Posts

Comments

  • Soha Soso

    21 Apr 2017

    كوميك رائعة! رسم و كتابة ممتازة جدا

Add Review