كنز المشاعر

Oct 27, 2021

ريفيو كتاب "كنز المشاعر" لمايكل رأفت

إنسانٌ بلا مشاعر يعني إنسانٌ بلا حياة، فالمشاعر بجانب العقل هي أكثر ما يميز البشر عن غيرهم من الكائنات الحية، فيتحرك الإنسان بالمشاعر، يشعر بالإحباط من فشلٍ ما ثم يشعر بعدها بالرغبة في تعويض خسارته، تقسى علينا الدنيا أحيانًا فيكتئب، وفي أحيانٍ أخرى تمد له يدها فيشعر بالأمل في الحياة مرة أخرى، هذه هي طبيعة النفس البشرية وتلقيها لصدمات الدنيا أو مكافآتها.

كتاب "كنز المشاعر" كتاب لمايكل رأفت من إصدارات "كتبنا" للنشر والتوزيع، فيه محاولة للبحث عن مشاعر الإنسان العالقة بداخله، أو التي لم يستطع إيجاد الكلمات المناسبة للتعبير عنها.

يتميز هذا الكتاب بأسلوبه السهل الذي يستوعبه أي إنسان ويهضمه، وقد أجاد مايكل رأف في كتابته وسرده وإخراجه بهذا الشكل، بالإضافة للأمثلة الرائعة التي تقرب لك المعنى.

يغير ذلك الكتاب انطباعاتنا عن كتب تنمية الذات السائدة، خاصةً وأنه مناسب لجميع أنواع القراء تقريبًا، وأيضًا بسبب طريقة العرض المبسطة الواضحة، ولنوعية الأفكار الجديدة المبسطة في الكتاب والأسلوب المناسب.

في كتاب "كنز المشاعر" يتحدث المؤلف عن قدرة الفرد على قراءة مشاعره وفهمها جيدًا، وقد أفرد الكاتب فصلًا لكل نوع من أنواع المشاعر وصاغها في شكل رسائل.

الفصل الأول رسائل عن الحب

الفصل الثاني رسائل عن العشق والغرام

الفصل الثالث رسائل عن وجع البعد والفراق

الفصل الرابع رسائل عن صراع الحب والكرامة

الفصل الخامس رسائل عن غياب الحب ومشاعر الوحدة

الفصل السادس رسائل عن رحلة الحياة

رغم صِغر عدد صفحات الكتاب إلا أنه ينقسم إلى 6 فصول وتعمد الكاتب إيصال رسائل قصيرة واضحة المعنى للقارئ.

 

وإليك مجموعة من رسائل الكتاب:

  • سكة التعافي إن طالت أو قصرت فهي رحلة، لكن مفتاح الشفاء هو وجود شخص بجانبك محتضن ضعفك لا في يوم يئس منك، ولا فكر مرة في الرحيل.
  • وقت الضعف والمرض يُمتحن الحب، فإن كان حقيقيًا يبقى، وإن كان مزيفًا يرحل ولا يعود.
  • يا بني، اجعل قلبك مثل القطار السريع، عارف سكته ووجهته، لا يقف أو يهدئ في منتصف الطريق، فاسمح ورحب بمن يريد الاقتراب والركوب، ولا تحزن لمن يريد الرحيل والنزول.

Last modified: Oct 27, 2021

Related Posts

Comments

Add Review