حكايات الماضي بالمختصر المفيد

Jul 06, 2022

حكايات الماضي بالمختصر المفيد

كتاب بالمختصر المفيد للكاتب محمود كمال هو رحلة داخل دهاليز الماضي واختراق سريع لحواجز الزمكان للتعمق في أكثر العصور تشويقا وضبابية.
يعد الكتاب دراسة مبسطة لعدد من القصص والأحداث التاريخية وما تبعها من حقائق وأساطير، إذ يحمل وصفا مكثفا ومبسطا بتحليل متعمق دون مط أو تطويل لفترات تاريخية مجهولة لكثير من الناس على الرغم من أهميتها التاريخية بأسلوب سلس ومشوق.
على الرغم أن الكاتب اختار أن تكون البساطة والاختصار هما القاعدتان الأساسيتان لكتابه للمساعدة على توصيل أهم المعلومات الأساسية إلا أن ذلك لم يمس عنصر التشويق.
ومن القصص التي يتناولها الكتاب الحشاشين تلك الجماعة السرية التي نشأت في الدولة الفاطمية التي حاولت اغتيال المحارب والقائد العربي صلاح الدين الأيوبي؛ ولعلنا نقتبس من الكتاب قول الكاتب عن هذه الجماعة "بأنه من الجائز تاريخيا تصنيف جماعة الحشاشين بوصفها أول فرقة اغتيالات في التاريخ، فقد تكونت فرقة أو  جناح عسكري يعرف باسم (الفدائيين) يتصفون بالطاعة العمياء لأوامر شيخ الجماعة ومتخصصين في تنفيذ ما يوكَّل إليهم من مهام مختلفة وعلى رأسها عمليات الاغتيال... وتمتلئ صفحات التاريخ بالفعل بعدد من الأمثلة على تلك العمليات الانتحارية التي نفذها الفدائيون مثل اغتيال الخليفة   العباسي"                                                              
 وغيرها من الحكايات التي يناقشها هذا الكتاب من زوايا اخرى مثل: حرب فيتنام، وقارة أطلانتس المفقودة وحرب المئة عام، والموضوعات التي ألقى الضوء عليها مثل: كيف أصبحت الورود رموزا للحرب؟ وكيف انتهى حكم المماليك؟ وهل الماسونية حقيقة أم أسطورة؟ وما أهداف حركة الصهيونية ومخططاتها؟
يضم الكتاب خمسة وعشرين فصلا على مدار 186 صفحة تذخر بعدد من القصص التاريخية والحركات السياسية والإمبراطوريات القوية التي وقعت بين شقي الرحى ما بين السيطرة والقوة ثم الهبوط والفناء.

 

 

Related Posts

Comments

Add Review