Mostafa Elbaba مصطفى البابا

Website: www.mostafaelbaba.com

كتب الكاتب

  • الخفاء: ما وراء الطبيعة والحس

    4 تقييمات الزوار

    تفشت فى الناس الخرافات والأساطير حول العوالم الخفية، فما غاب عن الحس فى عالم الإنسان هو بحر عميق يلقى فيه كل من دلوه عبر الأزمان والعصور بلا حساب أو إثبات، فإختلط فى هذا البحر الحق بالباطل، وكثرت القصص والأساطير بتراكم الزمن وبتطور الثقافات والملل والفلسفات. وإمتزجت القصص والرويات عن عالم الجان والشياطين بخوارق الطبيعة العلمية، وذاع بين الناس من يملكون قدرات خارقة فوق قدرات البشر المعروفة. وظهرت مصطلحات بل علوم ودراسات لتلك الخوارق لم تكن معروفة من قبل. وألقى ذلك كله بالطبع فى مصلحة البعض، الذين إتخذوا من عالم الغيب الخفى مادة خصبة لزرع الخوف والغموض للسيطرة على غيرهم، والإستفادة من حاجتهم وضعفهم وجهلهم. ولهذا كله، كان الدافع لكاتبة هذا المصنف فى بحث العوالم الخفية عن حس الإنسان، بطريقة ميسرة ومتقنة. فى ورقات قليلة نتجول فى عالم الجان وأثره فى حياة الإنسان، ونغوص فى حقيقة الخوارق الخارجة عن مجال قدرات الإنسان العادية، ونبحث فى حقيقة القوى الخفية، ونستعرض حالات الغياب عن العالم المحسوس من خيالات وأوهام العقل، وندرس علاقات الجسد فى الإنسان والحيوان بالروح والنفس، ونسبح فى عالم النوم والأحلام وحتى حالات الغياب قبل الموت. ويستثني هذا البحث تفسير قدرات بعض البشر الغير عادية التى حدثت لمن إختصهم الله بالنبوة والرسالة، فالأنبياء كان لهم إتصال بالسماء وميزهم الله عن غيرهم بالوحي والمعجزات، فلا مجال لبحث ذلك من الناحية العلمية، ولا يقاس عليه سنة الله فى سائر البشر. فهذا البحث هو محاولة لإستخلاص الحق من الباطل من زاوية الإسلام ونبذ الأخبار الضعيفة والموضوعة والمكذوبة والمدلسة، ولكنه أيضا يستعرض ما ذاع بين الناس وإدعاه غير المسلمين أو نقل عن جهلة المسلمين أو عن الدجالين، وكذلك نتجول فى حالات "الباراسيكولجى" وعلاقتها بمفاهيم الإسلام، وقد استعرضت تلك الحالات والظواهر للمعرفة بما يفعل أو يدعي المعتقدون فيها، وأضفت تفسير العلم لها، ثم نقلت رأي علماء الإسلام فى تلك الذائعات قدر المستطاع. وبغرض التنسيق ونظم العلوم، قسمت هذا الكتاب الى إثني عشرة فصلا بعد هذه المقدمة، وهي: الأول: يتحدث عن الأسس والأصول فى صحة الإعتقاد. والثاني: يفند بعض العلوم والمناهج لفهم عالم الخفاء وما وراء الطبيعة. والثالث: دراسة الفرق بين الإنسان والحيوان وأثرها فى فهم قضايا أصل الإنسان والحلول والمسخ وغيرها. والرابع: يسرد الحقائق والأباطيل عن عالم الجن والشياطين وحياتهم وقدراتهم. والخامس: يختص بحقيقة وتفاصيل وطرق الشعوذة والسحر. والسادس: يشرح عملية الحسد والعين وتأثيرهما وما شاع عنهما. والسابع: يتكلم عن الظواهر المتعددة للكهانة والتنجيم ومعرفة المستقبل. والثامن: يختص بعلاقة الروح والنفس والجسد، وما بين النوم والموت من أحوال. والتاسع: يتكلم عن ظاهرة وحالات النوم والأحلام والرؤى. والعاشر: يستفيض فى قضايا الوهم والهلاوس والخيالات. والحادي عشر: يشرح أمراض الجسد والنفس المغيره للإدراك، ويفند علوم الطب. والثاني عشر: يستعرض ظواهر إدعاء الخوارق وما وراء الطبيعة.


  • الإعتقاد: أديان الأرض عبر التاريخ

    4 تقييمات الزوار

    إن العقل إذا نضج، إنطلقت منه أسئلة عديدة تتعلق بمنهج الحياة في رحلة الإنسان حتى الموت، وهذا المنهج مبني على الإعتقاد، والإعتقاد هو التصديق وأصل الدين، والموت هو الحق الوحيد الذي لا ينكره أحد ولا يغلبه أحد، ومن بين هذه الأسئلة: "لماذا أنا على دين الحق، وغيري على الباطل؟"،... وغيرها كثير! لم يكن الدافع للكتابة هنا التحصن بالمعلومات بغرض المجادلة أو المناظرة لأصحاب الأديان والملل الأخرى، كما فعل الكثير من علمائنا الكرام. فطبيعة البشر المشاهدة فى واقع الناس تكشف أن الإنسان لديه قدرة فائقة فى ثلاث أمور تجعل من المناقشات فى أغلب الأحيان ضياع للوقت والجهد. هذا كتاب يعرض قصة الأديان فى الحضارات التي ظهرت فى البشر منذ آدم وحتى يومنا هذا. فلابد لكل إنسان من معرفة ولو جزء يسير عن عالم الأديان حتى يطمئن القلب بالإعتقاد السليم، ولتكون تلك المعرفة مدخلا للتفكر يعين على الوصول إلى الحق لصاحب أي دين فلا يكون مقلدا لغيره دون نظر.قسم هذا الكتاب إلى أربعة فصول تختلف فى الطول والسرد وطريقة العرض والمصادر، وهذه الفصول هي: الأول وهو مدخل لفهم نشأة العقيدة والدين، والثاني عن تاريخ الأديان عبر العصور، والثالث عن مقارنة الأديان، والرابع عن دين الإسلام. وهو عرض محايد قدر المستطاع فى الفصول الثلاثة الأولى بما أقرته كل ديانة كما تعبر عن نفسها وكما سطرها المؤرخون. وكان الفصل الثالث مقارنة الأديان ببعضها فى مفاهيم عديدة مثل الإله والآخرة والكتب والشرائع وغيرها. ولم يكتمل الحياد فى الفصل الأخير فجاء هذا الفصل ليبرهن لماذا الإسلام هو دين الحق بالأدلة العقلية بعيدا عن الأدلة النقلية من الكتاب والسنة عند المسلمين، فليس من المنطق لمن يقرأ هذا الكتاب من غير المسلمين أن تسرد له الأدلة أو نصوص من دين لا يؤمن به، أما المسلمون فيكفيهم هدى القرآن الكريم، فقد أقام الحجة وأجاب على كل الأسئلة المتعلقة بالعقائد في كل الملل، ففيه هدى وشفاء لمن شرح الله صدره لكلامه، فهذا الكتاب ليس موجها للمسلمين فقط، وليس موجها لدين بعينه، ولا يستشهد فيه بنصوص الإسلام. ومصادر هذا الكتاب فهي نقل وإختصار من أربعة مراجع أساسية، وغيرها من المراجع الفرعية، وكانت هذه الأربع هي: "المدخل فى تاريخ الأديان" للدكتور سعيد مراد، و"علم مقارنة الأديان: أصوله ومناهجه" للدكتور حسن الباش، والأجزاء الثلاثة الأولى من كتاب "البداية والنهاية" للإمام إبن كثير، و"الملل والنحل" للإمام الشهرستاني.


  • الرحلة: رحلة الحياة من العدم الى المصير

    4 تقييمات الزوار

    مختصر بداية الدنيا الى نهايتها فى إدراك بنى آدم كما أخبر به خالق الوجود جل فى علاه ، أختصرهذا العمل من كتابي البداية والنهاية للشيخ أبو الفداء عماد الدين إسماعيل بن كثير المتوفى سنة 774 ، وكتاب التذكرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة للشيخ محمد بن أحمد القرطبي المتوفى سنة 671 من الهجرة رحمة الله عليهما. وهذا العمل يختصر رحلة الوجود منذ بدء الخلق وحتى الموت وأحوال الناس آخر الزمان وقيام الساعة لمن عاين ذلك ، ثم البعث والحساب الى المصير النهائي. ومن المعلوم بالعقل والنقل أن من مات فقد قامت قيامته فهو لا يشهد أحوال القيامة حتى يبعثه الله. ولم أتطرق فيه إلى الحياة بعد موت أول الأنبياء آدم الى موت آخرالأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم ، ولا إلى سيرة من كان بعده ، ولا للأزمنة السالفة ولا القادمة والتي تمثل باقى أجزاء كتاب البداية والنهاية. الكتاب مقسم الى خمسة أبواب. الباب الأول: البداية الباب الثاني: الإنتقال الباب الثالث: النهاية الباب الرابع: العودة الباب الخامس: المصير